يسعى الكثيرون إلى التحرر من قيود الوظيفة التقليدية، وبدء مشروعٍ خاص بهم يمنحهم الاستقلالية الكاملة في اتخاذ القرارات، ويكون مصدر دخل أساسي أو إضافي بجانب العمل الحالي. وفي ظل سوق الأعمال الذي يتسم بالتنافسية والتنوع، يصبح اختيار أفكار مشاريع مربحة والاستعانة بالمنصات التخصصية المناسبة لتنفيذ هذه الأفكار، مثل منصتي خمسات ومستقل، المنصات العربية الأكبر للعمل الحر والخدمات المصغرة، أهم الخطوات لكي ينجح مشروعك وينمو. لذا، جمعنا لك 65 فكرة من أفكار المشاريع المبتكرة التي تناسب أصحاب الميزانيات الصغيرة والمتوسطة، ولن تحتاج في تنفيذها إلى ترك عملك الحالي.

أفكار مشاريع أونلاين

التكيف مع المتغيرات السريعة من أهم ما يعين على النمو، ومع التحول الرقمي الذي يشهده عصرنا الحالي وقضاء ساعات طويلة أمام الشاشات بطبيعة الحال، أحسن البعض الاستفادة من الفرص التي أتاحها هذا التحول، ونجح في العثور على أفكار ريادية مبتكرة، مثل مشاريع تجارية مربحة أونلاين سدت احتياجات السوق وحققت عوائد مادية متنامية. فما أهم أفكار المشاريع التي يمكنك الاستفادة منها؟

1. إنشاء متجر إلكتروني

يتجه مستقبل الأعمال الآن نحو التجارة الإلكترونية مع آفاق نجاح غير محدودة، وصلت ببعض المتاجر إلى بيع ملايين المنتجات إلى مستهلكين من مختلف أنحاء العالم مثل: أمازون وعلى بابا. وتشمل قائمة المنتجات التي يمكن بيعها عبر الإنترنت فئات متنوعة تغطي كل شيء تقريبًا.

لبناء متجر إلكتروني ناجح، اختر منتجات ذات ميزة تنافسية، ثم ابنِ متجرًا احترافيًا، وحدد شريحة الجمهور المستهدفة، وباستخدام الجهود التسويقية حوّل هذا الجمهور إلى عملاء فعليين. تتنوع المنتجات التي يمكن أن تبيعها على المتجر الإلكتروني لتشمل طيفًا واسعًا من الصناعات، منها:

  • معدات التصوير والفيديو.
  • الكتب والمجلات.
  • الملابس والأحذية.
  • المجوهرات والزينة.
  • الإلكترونيات والأكسسوارات.
  • الأدوات الرياضية.
  • مستلزمات العناية الشخصية.
  • الأدوات المكتبية.
  • الأجهزة المنزلية.
  • منتجات متخصصة.

للمزيد من أفكار المنتجات، ننصحك بالاطلاع على مقال: 40 فكرة مربحة بتكاليف بسيطة، إضافةً لمقال: 20 من المنتجات الأكثر مبيعًا في السعودية عبر الإنترنت.

2. بيع المنتجات الرقمية على بيكاليكا

المنتج الرقمي هو منتج غير ملموس، يمكنك إنشاءه وبيعه عبر الإنترنت لمراتٍ متعددة دون الحاجة لمساحة تخزين مادية تستهلك ميزانية مرتفعة. وحتى يكون منتجك الرقمي ناجحًا، من الضروري أن يُلبي احتياج لدى الآخرين أو يضيف إليهم قيمة.

تحظى المنتجات الرقمية بميزات عدّة جعلتها محل اهتمام الكثير، مثل انخفاض التكلفة المادية، فلا يُشترط وجود رأس مال حتى تبدأ في بناء منتج رقمي جيد، مهاراتك وحدها كافية. هوامش الربح العالية، إذ تحتفظ بمعظم الأرباح. عدم الحاجة لموارد بشرية ومادية كالمنتجات المادية، وغيرها من الامتيازات التي يتمتع بها المنتج الرقمي. تتنوع أشكال المنتجات التي يمكنك بيعها على متجر بيكاليكا، أبرز المتاجر المتخصصة في بيع المنتجات الرقمية العربية عبر الإنترنت، ومنها:

  • القوالب: مثل قوالب ووردبريس، وقوالب ووكومرس، وقوالب المتاجر الإلكترونية المتنوعة.
  • التصاميم: مثل تصاميم الجرافيك، والمطبوعات، وبطاقات الدعوة والبنرات الإعلانية.
  • تطبيقات الويب: وهي المنتجات والأنطمة التي تستخدمها من خلال المواقع والمتاجر الإلكترونية، مثل إضافات ووردبريس المختلفة، وأنظمة الأمان والخصوصية، إضافةً إلى أنظمة الاشتراكات وإدارة الموقع أو المتجر الإلكتروني.
  • تطبيقات الجوال: مثل قوالب تطبيقات أنظمة الجوال المختلفة، سواء أندرويد أو IOS.
  • المستندات الإلكترونية: مثل مستندات السيرة الذاتية، ومستندات العروض التقديمية، ومستندات الفواتير والمحاسبية.

حتى تتمكن من بيع منتج رقمي ناجح على بيكاليكا، تحتاج تحليل الجمهور المستهدف والتعرف أكثر على اهتماماته واحتياجاته، ثم دراسة حجم المنافسة ومعرفة استراتيجيات المنافسين في بيع منتجاتهم الرقمية، وحجم المبيعات التقريبية التي يحصلون عليها، وأخيرًا تأتي مرحلة إنشاء منتجك الرقمي بناءً على المخرجات التي حصلت عليها سابقًا. ثم عرضه على متجر بيكاليكا، الذي يضم قاعدة من الأفراد والشركات، يسعون لتطوير أعمالهم الرقمية باستمرار.



3. موقع خدمات وسيطة

يُعَد لعب دور الوسيط بين مقدمي خدمة ما وبين الراغبين في الحصول عليها فرصة لإنشاء مشروع ناجح، وبخاصةٍ في الأسواق التي تعاني من ندرة من يقوم بهذا الدور. وتُبنى فكرة الوساطة على بناء منصة تمثل ملتقى بين مقدمي الخدمات الذين يبحثون عن عملاء، وبين المشترين الذين يواجهون صعوبة في الحصول عليها.

على سبيل المثال، يمكنك التفكير في أحد الحلول المبتكرة مثل إنشاء موقع إلكتروني أو تطبيق جوال ليكون هو الملتقى الذي يربط بين الطرفين. من أبرز النماذج الناجحة في هذا النوع: شركة أوبر التي جمعت بين الركاب وسائقي السيارات. ولتبدأ العمل على هذا النوع من الخدمات؛ ابحث في احتياجات السوق وستعثر على العديد من الأفكار المناسبة لهذا المشروع. على سبيل المثال يمكنك لعب دور الوسيط بين:

  • مالكي العقارات والمشترين.
  • سائقي سيارات الأجرة والركاب.
  • بائعي المنتجات المستعملة والمشترين.
  • الفنادق والمسافرين.
  • ممثلي الرعاية الطبية والمرضى.
  • المطاعم وراغبي شراء وجبات جاهزة.

4. بيع الحلول البرمجية

في ظل ارتفاع نسبة استخدام الحواسيب في حياتنا كأفراد وشركات، تظهر الحاجة المستمرة إلى حلول برمجية تساعدنا في تسهيل حياتنا وأعمالنا، ما يجعل سوق البرمجيات من الأسواق الواعدة المتعطشة للمزيد من البرامج، فَكِر في منتج برمجي جديد يقدم حلًا للمستخدمين ولا يتطلب البدء برأسمال كبير، على سبيل المثال:

  • برامج الإدارة المالية وإدارة المخزون.
  • البرامج بوصفها خدمة SAAS مثل: الأوراكل.
  • أدوات ويب مثل: دروبوكس.
  • قوالب جاهزة لأصحاب المواقع مثل: قوالب إدارة المحتوى.
  • إضافة للمتصفح عبر متصفح كروم أو فايرفوكس مثلًا.
  • إضافات برمجية للمستخدم من خلال برمجيات مفتوحة المصدر.
  • تطبيق للجوال يحل مشكلة معينة.

5. تقديم نظام خدمة عملاء

من أكبر التحديات التي تواجه الشركات هو تحدي توفير خدمة عملاء جيدة، تقدم الإجابة السريعة والمناسبة عن استفسارات العملاء عبر وسائل اتصال مختلفة مثل: مواقع التواصل الاجتماعي والهاتف ورسائل البريد الإلكتروني وواتساب، وبالرغم من شيوع أسئلة العملاء مثل: ما سعر المنتج؟ ما هي مواصفاته؟ كيف أشتري المنتج؟ إلا أن الأمر يتطلب وقتًا وجهدًا كبيرين لا تستطيع شركات عديدة الوفاء به بمفردها.

لذلك تلجأ هذه الشركات إلى شركات أخرى متخصصة في تقديم أنظمة خدمة العملاء. ولتبدأ العمل؛ أنشئ مشروعًا يقدم نظام خدمة عملاء متكامل أو جزئي، يتكون من ممثلين للرد على العملاء بالمعلومات الصحيحة، بحيث يساعد أصحاب المشاريع على حل مشكلة رسائل العملاء المتراكمة التي تنتظر ردًا.

6. دورة تعليمية أو كتاب

يمثل التعليم عن بعد والدورات التدريبية فرصة للاستفادة من الإنترنت ليُدّر ربحًا ثابتًا للمُعلمين وليمكنّهم من الوصول إلى قطاعات أوسع من المتعلمين، فلم تعدّ بحاجة إلى الذهاب إلى مركز تعليمي لإلقاء محاضرتك التدريبية أمام عدد محدود من الطلاب في نطاق موقعك الجغرافي، إذ يوفر التعلم عن بعد فرصة إنشاء المحتوى التعليمي الذي تود مشاركته مع الآخرين ممن يبحثون بشوق عنه.

لا يعني ذلك ضرورة أن تمتلك محتوى علميًا متعمقًا أو أكاديميًا بقدر ما هو مهم أن يكون شخصيًا، ويعبر عن خبرة تود مشاركتها مع الآخرين أو معرفة نتجت عن تجربة مررت بها. وقد تتخذ الدورة أو الكتاب أشكالًا مختلفة مثل: كتاب رقمي (PDF) أو كتاب على Kindle الخاص بأمازون أو سلسلة فيديوهات تعليمية في موضوع ما.

يتميز التدريس عبر الإنترنت بكونه يمثل مصدر دخل سلبي لك، إذ ستنشئ محتواك ثم تطرحه للبيع مرات عديدة كمنتج تعليمي، دون الحاجة إلى بذل مجهود إضافي. وفي ظل سعي الكثيرين للتعلم المستمر، تمتد آفاق التدريس لتشمل موضوعات مختلفة ومتعددة تغطي كل المجالات تقريبًا.

7. البيع من خلال المتاجر المشهورة

إذا كنت ترغب في دخول عالم التجارة الإلكترونية، ولكن لا تملك الوقت أو الجهد الكافيين لإنشاء متجر إلكتروني، والتسويق للمنتجات على المنصات الاجتماعية وعبر الحملات الإعلانية. تُعد في هذه الحالة منصات التجارة الإلكترونية الجاهزة التي تحظى بكثافة في عدد الزيارات حلًا تقنيًا مناسب لك. كل ما عليك فعله هو شراء المنتجات التي ستتاجر فيها بكميات صغيرة، ثم بِعها مقابل عمولة عبر مواقع مختلفة، منها:

  • التجارة الإلكترونية مثل: أمازون وسوق.
  • المزادات مثل: إيباي (eBay).
  • بيع المنتجات المستعملة مثل: أولكس (OLX).

8. إنشاء مدونة شخصية

نظرًا لبساطة هذه الفكرة قد يراها البعض غير مربحة، غير أن الحقيقة على خلاف ذلك تمامًا،  والربح منها يتطلب بذل مجهود كبير، ويثمر أرباحًا وفيرة بمرور الوقت. ابدأ إنشاء مشروعك باتباع هذه الخطوات:

  • أنشئ مدونة على ووردبريس بنفسك إن كنت تملك المعرفة الكافية،.
  • اكتب تدوينات في المجال الذي تفضله، وعززها للظهور في مقدمة نتائج البحث.
  • بمجرد أن تستقطب المدونة زيارات نتيجةً لظهورها في نتائج البحث، اختر نموذج العمل المناسب لك من بين الخيارات الآتية:
    • سوِّق لبعض المنتجات بالعمولة.
    • أجِّر مساحات إعلانية.
    • بِع خدمتك أو منتجك الخاص.
    • اكتب مراجعات مدفوعة.

الفرصة التالية التي ستلوح بالأفق بعد أن تحظى مدونتك بشهرة واسعة في مجالها، وتصبح مدونًا من المؤثرين في مجالك، هي أن تروج لمنتجات الآخرين من شركات كبيرة أو صغيرة على مدونتك في مقابل مادي مدفوع، يتناسب مع مقدار قوتك بوصفك مؤثرًا يحبه ويثق به القراء.

أثناء تأسيس مشروعك التجاري قد تحتاج إلى محترف يساعدك في بناء موقعك أو إنشاء فيديوهات إعلانية، وبعض مهام التأسيس الأخرى. يمكنك إنجاز ذلك بسهولة من خلال الاستعانة بخدمات استشارات الأعمال على منصة خمسات، للوصول إلى المحترفين الذين سيساعدونك في تأسيس مشروعك بنجاح.

9. بيع المنتجات المبتكرة

تمثل المنتجات المبتكرة في حل مشكلة معينة، أو في تقديم مساعدة فرصة تجارية رائجة ذات ربح مضمون. اختر منتجًا فريدًا ثم بِعه عبر مواقع التواصل الاجتماعي. يمكنك التفكير في أدوات تساعد الأمهات في تربية أبنائهن أو في أداء الأعمال المنزلية أو أدوات للعناية الشخصية، أو أدوات مميزة لقائدي السيارات والطلاب أو المسافرين والمهندسين والأطباء أو مستخدمي التكنولوجيا. أو يمكنك البحث في المتاجر الكبرى وعلى الإنترنت عن المنتجات المبتكرة التي تستطيع شراءها، وإعادة بيعها إلى المستهلكين بمدينتك.

10. بناء موقع خاص بمدينتك

على غرار المواقع الخاصة بالدول التي تنشر أخبارًا عامة ومعلومات مفيدة، تحتاج المدن أيضًا إلى مواقع شبيهة تنشر الأخبار المحلية وتجارب الوافدين إليها، بحيث تكون مصدرًا للمعلومات التي يبحث عنها المقيمين والوافدين على حدٍ سواء.

ابدأ مشروعك الصغير اعتمادًا على شخصين فقط: الأول يبني الموقع ويروج له على الإنترنت، والآخر يتابع أخبار المدينة ويحدّث محتوى الموقع باستمرار. تجذب هذه النوعية من المواقع عددًا جيدًا من المهتمين بالمتابعة المستمرة لأخبار مدينتهم، وتستقطب الأنشطة التجارية مثل: المطاعم والمقاهي وغيرها من الأنشطة الراغبة في الإعلان على الموقع.

11. التسويق بالعمولة دون امتلاك مخزون

كما يتبين من الاسم لا يحتاج هذا التسويق بالعمولة بدون مخزون إلى وجود مخزن لتخزين كمية كبيرة من المنتجات، وإنما يتطلب شراء كمية صغيرة أو عينات فقط من منتجات التجار، ثم الاتفاق معهم على بيعها مقابل عمولة محددة مسبقًا، ويتميز هذا النوع من المشروعات بانخفاض تكاليف التأسيس، وغياب المخاطرة التي قد تنشأ من كساد البضاعة المخزونة دون بيع، ولكي تطلق مشروعك بنجاح تحتاج إلى استئجار متجر متواضع والبدء برأسمال صغير.

12. إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

في عصرنا هذا، تحتاج الشركات الناشئة والكبرى على حدٍ سواء إلى حضور قوي لها على وسائل التواصل الاجتماعي مثل: فيس بوك، وتويتر، وانستقرام، ويوتيوب، وسناب شات، وبينتريست. بدءًا من المطعم الصغير الذي يبيع شطائر الفطير إلى العلامات التجارية الكبرى متعددة الفروع، ما صنع طلبًا على مديري الحسابات الاجتماعية.

يمكنك بدء مشروعك الربحي من خلال تقديم عروض إلى الأنشطة التجارية المحلية المحيطة بك، أو التي يمكنك التواصل معها عبر الإنترنت لإدارة حساباتهم الاجتماعية. سيمكنك هذا الخيار من العمل من المنزل بدوام كامل أو إضافي بجانب عملك الحالي.

13. بيع القمصان

تجاوزت القمصان كونها مجرد زيًا يرتديه الشاب صباحًا ليذهب به إلى العمل أو النادي، وأصبحت تمثل نوعًا من أنواع الهوية الشخصية أو التجارية بالنسبة للكثيرين من فرق العمل والشركات. وهو الأمر الذي يفسر حجم المبيعات الضخم الذي تحققه مبيعات القمصان على منصات بيع مثل: «ميرش أمازون» (Merch Amazon) و«تيسبرينج» (Teespring).

أنشئ مشروعًا متخصصًا في تصميم التيشرتات وبِعها على المنصات الوسيطة، أو بالتعاقد المباشر مع الأنشطة المجتمعية والمنظمات غير الربحية والشركات. وفي سبيل ذلك، صمم قمصانًا مطبوعة خصيصًا لتعبر عن الهوية التجارية للشركات، وقدم أيضًا تصميمات مبتكرة تجذب الأفراد.

14. التوسط في الخدمات الرقمية

تعدّ الوساطة أو السمسرة من المشروعات التجارية التي تحقق نجاحًا جيدًا، إذا استهدفت القطاع الصحيح من العملاء. وتقوم فكرة الوساطة على العمل كهمزة وصل بين المشترين والبائعين. على سبيل المثال، في عالم الخدمات الرقمية عبر الإنترنت يوجد الكثير من الأفراد والشركات التي تحتاج إلى إنشاء موقع أو صناعة فيديوهات أو تصاميم جرافيك أو خدمات كتابة وترجمة.. إلخ، إلا أنهم لا يملكون وقتًا كافيًا لإدارة هذه المشروعات مع المستقلين.

هنا يمكنك لعب دور الوسيط بمقابل مادي يُتفق عليه مع العميل، بحيث تفهم متطلبات العمل وتستوعبها جيدًا، ثم تُضيف مشروعًا على منصة مستقل للعمل الحر مثلًا، وتتابع تنفيذ العمل حتى يتم استلامه من المستقل على الوجه المطلوب. من المهم أن يكون التواصل بينك وبين صاحب العمل باحترافية، لكي تتضح جميع الشروط والتفاصيل المطلوبة مسبقًا. وتأخذ الوساطة شكلًا آخر، وهو شكل السمسرة في قطاعات مثل: السفر والعقارات والمنتجات الإلكترونية والتعليم.. إلخ.


15. بيع الخدمات المصغرة أو العمل كمستقل

يزداد عدد المستقلين الذين يعملون بشكلٍ حر عبر الإنترنت يومًا بعد الآخر، ومنهم من اختار الاعتماد على العمل الحر كمصدر دخل أساسي، ومنهم من اختار الاعتماد عليه كمصدر دخل إضافي بجانب وظيفتهم الحالية. لذلك إذا كنت تمتلك خبرة في أحد الأعمال التي يمكن إنجازها عبر الإنترنت، ابدأ عملك الحر وبِع خدماتك عبر موقع خمسات أو نفذ مشروعات لصالح الآخرين على موقع مستقل، واختر أحد مجالات العمل التي يمكن تنفيذها عبر الإنترنت.